0 تصويتات
في تصنيف أخبار بواسطة (712ألف نقاط)

ما هي التطبيقات البيولوجيه في التشريع العماني ؟ 

هل يعد هذا الأمر عملا إرهابيا في ثبت ذلك بالدليل القاطع؟ 

مرحبا بكم زوارنا الكرام على موقع اعرف اكثر 

ما هي التطبيقات البيولوجية في التشريع العماني ؟ 

بعد انتشار فيروس كورونا في مختلف أرجاء العالم، وتسببه بالآلاف من الوفيات، وموجة عارمة من الرعب والهلع تسببت هي الأخرى بالكثير من الآثار والانعكاسات السلبية على الاقتصاد العالمي والوضع الاجتماعي والنفسي للعديد من الأسر, بعد هذا كله، نطرح السؤال الآتي: هل يمكن أن يكون انتشار هذا الفيروس بفعل فاعل؟ ، سواء كان ذلك الفاعل فردا أو جماعة أو دولة  وهل يعد هذا الأمر عملا إرهابيا في حال ثبت ذلك بالدليل القاطع؟

طبعا الجميع وخلال الفترة الماضية سمع الكثير من الأخبار والتحليلات حول أسباب انتشار هذا الفيروس، البعض يؤكد أنه نتاج الطبيعة، وآخر يقول إنه غضب إلهي، وثالث يرى أنها مؤامرة سياسية أو اقتصادية. والخلاصة هي أن العالم اليوم يعيش حربا على عدة جبهات مع هذا القاتل الميكروبي، حربا اقتصادية نتج عنها انهيار أسعار النفط بسبب توقف حركة الملاحة في مختلف أرجاء العالم، حربا نفسية خلفها الرعب والهلع في النفوس، حربا إنسانية واجتماعية جعلت من الناس تقطع الكثير من عاداتها وتقاليدها البشرية كالتواصل مع بعضها البعض، وحربا استخباراتية وأمنية وإعلامية تدور حول البحث عن الفاعل الحقيقي والمجرم الإرهابي الذي تسبب بكل ذلك، لدرجة أن البعض وبالفعل قد وجه أصابع الاتهام إلى بعض الدول.

إذا ماذا لو ثبت بعد انقشاع الضباب أن كل ما حدث قد حدث بفعل فاعل، وأن انتشار هذا الفيروس هو نتاج عمل إرهابي أريد من ورائه هدف سياسي أو اقتصادي أو غير ذلك، وأن دولة ما قامت بذلك أو جماعة إرهابية منظمة مدعومة من قبل دولة، وأن هذا الفيروس هو سلاح بيولوجي تم نشره في أماكن محددة مسبقا ولتحقيق أهداف معينة؟!

يعرف قانون الجزاء العماني رقم 8/2007 في نص المادة الثانية الإرهاب بأنه “كل فعل من أفعال العنف أو التهديد به يقع تنفيذا لمشروع إجرامي فردي أو جماعي ولغرض إرهابي، ويكون الغرض إرهابيا إذا كان يهدف إلى وهنا حدد المشرع العماني العديد من أشكال العنف وصور التهديد التي تعد من قبيل العمل الإرهابي في حال توافر القصد الإرهابي مثل ترويع الناس وإيذائهم أو تعريض حياتهم أو أمنهم للخطر، أو إلحاق الضرر بالبيئة، أو تعريض أحد الموارد الوطنية للخطر, أو تهديد الاستقرار أو السلامة الإقليمية للسلطنة العمانية . 

على ضوء ذلك.. نطرح السؤال الآتي: هل يمكن أن يكون انتشار فيروس كورونا من أعمال الإرهاب أو التهديدات الإرهابية بحسب التشريع. 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 22 بواسطة aerfaktr (712ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع اعرف اكثر، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...