0 تصويتات
بواسطة (1.7مليون نقاط)

موضوع عن مظاهر الحيـاة

تتنوع الكائنات الحية وتختلف في احجامها وأشكالها وطرق تغذيتها وطريقة معيشتها، ولكنها تشترك في وحدة البناء الجسم الكائن الحي ( الحلية ) التي تتضح فيها كل مظاهر الحياة من تغذية وتنفس ونمو وتكاثر وغيرها، فسبحان الحائل العظيم. وقد حاول الإنسان منذ زمن بعيد التعرف على مظاهر الحياة من حوله والتعرف على بشته والكائنات الحية التي تعيش فيها ومكوناتها وقد أدى تراكم المعرفة في هذا الجانب إلى مشهور علم الأحياء.

ما هو عالم الأحياء؟

علم الأحياء Biology: هو العلم الذي بحث في خصائص الكائنات الحية من حيث مظهرها الخارجيوتركها الداخلي وترعها ونشاطاتها الحيوية وتفاعلاتها مع السيئة المحيطة بها.

ولقد جاءت تسمية علم الأحياء من الكلمة اليونانية - بيولوجيا ، والتي تتكون من مقطعين الاول ( Bios ) ويعني الحياة والثاني ( logos ) يعني علم أو معرفة . متی نشا علم الاحياء ؟ وكيف تطور ؟ اهتم الإنسان بالكائنات الحية من حوله منذ ان وجد على الأرض للاستفادة منها، وقد اتضح ذلك من خلال نشاطاته حيث حاول التعرف على صفات الحيويات لتطبع ميدها وتدجينها لتمده بالغذاء والكنـاء (باستخدام جلودها وقراءها ) . كما تعرف على صفات النباتات ليزرعها ويستفيد منها في غذائه ودواله. ومن هذه البدايات المبكرة ظهر علم الاحياء ثم تطور يتقدم المعرفة العلمية وتطور الاجهزة المساعدة. وقد شهد علم الأحياء منذ القدم تقدماً كبيراً، بفضل جهود علماء العرب والمسلمين وغيرهم، الذين أسهموا على مختلف تخصمالها، كما يرعوا في مجال الطب والفلك و العلوم، ومن هؤلاء العلماء الذين ساهموا ما باني م ماهی لات الطب الجاحظ (٧٦٧-٨٦٩م ) الذي يعشر أول من وضع كتاب عربي جامع في علم الحيوان واول من اشار إلى العدوى الوراثية الاستقال الأمراض الوراثية من الآباء إلى الابناء ) وأول من طبق علم البيئة في الطلب.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو علم الأحياء
مرحبًا بك إلى موقع اعرف اكثر، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...